شخصیة السیوطی‏ من خلال کتابه‏ الإتقان فی علوم القرآن

پدیدآورمحمد فاروق النبهان

نشریهدارالحدیث الحسنیة

شماره نشریه11

تاریخ انتشار1389/12/07

منبع مقاله

share 996 بازدید
شخصیة السیوطی‏ من خلال کتابه‏ الإتقان فی علوم القرآن

محمد فاروق النبهان
نشأة علوم القرآن:

ابتدأت مسیرة العلوم الاسلامیة بالدراسات القرآنیة،لأن القرآن هو الکتاب‏ الأول فی تاریخ الفکر الاسلامی،و هو کتاب الله الخالد،الذی لا یأتیه الباطل،و هو مصدر التشریع،و من الطبیعی أن یحظی باهتمام الباحثین المسلمین الأولین،و أن تتوجه‏ إلیه الأنظار و تلتف حوله القلوب،و تتناوله الأقلام بالدراسة و التفسیر،باحثة عن تاریخه‏ و جمعه،منقبة عن أسباب نزوله،معرفة بکیفیة أدائه و رسمه،مؤکدة کل رأی بروایة، و مدعمة کل اجتهاد بحجة و دلیل.
و اشتهر عدد من الصحابة بمعرفة القرآن و اتقان حفظه،ثم أخذت المدارس‏ القرآنیة مکانتها علی ید عدد من التابعین الذین اشتهروا بالقراءة فی کل من مکة و المدینة و الشام و البصرة،و کانت هذه المدارس القرآنیة هی المدارس الأولی التی انبثقت‏ عنها المدارس الفقهیة المؤسسة للمذاهب الفقهیة التی ظهرت فی الحجاز و العراق، و لستطیع أن نؤکد أن المدارس القرآنیة هی الحلقات العلمیة الأولی المؤسسة لکل‏ الحلقات العلمیة التی کانت النواة الأولی لنشأة العلوم الاسلامیة فی القراءات و التفسیر و الحدیث و الفقه و العقیدة...
و التألیف الأول فی تاریخ العلوم الاسلامة هو التألیف فی علم من علوم‏ القرآن،و لم تکن کلمة علوم القرآن معروفة فی ذلک الحین،و اقتصرت الکتابات‏ القرآنیة الأولی علی تدوین بعض الروایات المتعلقة بتفسیر آیة أو توضیح لفظ أو ضبط کیفیة أداء،أو بیان سبب لنزول آیة أو ضبط ما هو ناسخ و منسوخ من الآیات،و ظهرت الکتابات الأولی علی شکل تدوین مسائل و بیان أحکام،ثم تطورت‏ فیما بعد و نمت،و أخذت شکل العلوم المستقلة.
و وقع اختلاف حول نشأة«علوم القرآن»،کعلم مستقل له مؤلفاته،و ذهب‏ الزرقانی فی مناهل العرفان إلی أن أول کتاب فی الموضوع هو البرهان فی علوم القرآن‏ للحوفی المتوفی سنة 330 هـ،و یقع فی ثلاثین مجلدا،و أکد أنه اطلع علی نسخة مخطوطة ناقصة غیر مرتبة فی دار الکتب المصریة1و رجح الدکتور صبحی الصالح‏ فی کتابه علوم القرآن أن کتاب الحوفی هو کتاب تفسیر و ان الکتاب الأول و الأسبق‏ فی علوم القرآن هو کتاب«الحاوی فی علوم القرآن»لابن المرزبان فی القرن الثالث‏ الهجری،و اعتبر الدکتور صبحی الصالح کتاب«البرهان فی علوم القرآن»لعلی بن‏ ابراهیم الحوفی من المصنفات التی ظهرت فی القرن الخامس،و لیس فی القرن الثالث، و ان هناک مصنفات ظهرت قبل ذلک فی القرن الثالث و الرابع،أهمها کتاب‏ «عجائب القرآن»للانباری و«المختزن فی علوم القرآن»لأبی الحسن الأشعری‏2.
ثم تتالت بعد ذلک المصنفات فی علوم القرآن،و من أبرزها«فنون الأفنان فی‏ علوم القرآن»لابن الجوزی و«المرشد الوجیز فی علوم تتعلق بالقرآن العزیز»لأبی‏ شامة.
و کل الروایات تؤکد بدء الکتابة فی علوم القرآن فی وقت مبکر و لکن هذا العلم لم یأخذ مکانته المستقلة کعلم متکامل یعکف علیه علماء مختصون یفردون له‏ مصنفات متکاملة إلا بعد القرن الثالث،و کانوا یعرضون فیها لعلوم القرآن بطریقة تؤکد استقلالیة هذا العلم و تمیزه عن العلوم الأخری،و تکامل بحوثه،و وضوح منهجه‏ فی عرض العلوم المتعلقة بالقرآن بطریقة مغایرة لما تعرضها کتب التفسیر و البلاغة و النحو و اللغة،فما یعرضه المفسر فی صدر تفسیره عن القرآن یختلف عما تعرضه‏ مصنفات علوم القرآن من مباحث متکاملة واضحة لا تداخل فیها و لا تناقض فی‏ اطار منهجیة سلیمة متمیزة...3.
و برز کتاب«الاتقان فی علوم القرآن»للحافظ جلال الدین عبد الرحمان‏ السیوطی المتوفی سنة 911 هـ بالقاهرة فی قمة ما ألف فی هذا الفن،و وصفه الأستاذ المحقق محمد أبو الفضل ابراهیم فی مقدمة تحقیقه بأنه«الحلقة الذهبیة فی سلسلة کتب الدراسات القرآنیة،احسنها تصنیفا و تألیفا و اکثرها استیعابا و شمولا،جمع فیه‏ اشتات الفوائد و منثور المسائل ما لم یجتمع فی کتاب»4.
و قال المحقق فی مقدمته:«و من خیر ما امتاز به کتاب الاتقان أنه أورد فیه‏ کثیرا من نصوص الکتب التی لم تقع لنا،من کتب الجعبری و الباقلانی و الکیاهراسی‏ و الزملکانی‏ذ و ابن الانباری و غیرهم بعد أن نثرها متفرقة فی الفصول و الأبواب»5.

السیوطی یعرف بکتابه الاتقان:

ذکر السیوطی فی مقدمة کتابه«الاتقان فی علوم القرآن»الأسباب التی‏ دفعته إلی تألیف هذا الکتاب،و أهمها أن المتقدمین لم یدونوا کتابا شافیا فی علوم‏ القرآن کما دونوا ذلک بالنسبة لعلوم الحدیث،و ما کتبه السابقون علیه لا یفی بالغرض‏ المطلوب،و أخذ یبحث عما کتبه السابقون و المعاصرون.
و سمع استاذه محیی الدین الکافیجی‏6الذی لازمه السیوطی و أخذ عنه العلم‏ لمدة طویله یحدثه عن کتابه فی التفسیر،و یصفه له بأنه لم یسبق إلیه،و لما اطلع علیه‏ السیوطی لم یشف غلیله،لأنه لم یتجاوز ما ذکر فیه مباحث فی التفسیر و التأویل‏ و مباحث فی شروط القول بالرأی،ثم نصحه شیخه علم الدین البلقینی بقراءة کتاب‏ أخیه جلال الدین البلقینی‏7بعنوان«مواقع العلوم من مواقع النجوم»و اشتمل هذا الکتاب علی خمسین مبحثا فرعیا فی ستة أبواب رئیسیة تتحدث عن مواطن النزول‏ و السند و الأداء و الألفاظ و المعانی المتعلقة بالأحکام و المعانی المتعلقة بالألفاظ.
و یبدو أن السیوطی قد اعتمد علی هذا الکتاب فی تدوینه لکتابه الأول الذی‏ سماه«التحبیر فی علوم التفسیر»الذی اشتمل علی أکثر من مائة مبحث فی نزول القرآن و أسانیده و القرءات و التجوید و الألفاظ القرآنیة و المعانی و البلاغة و الاداب.و من‏ الیسیر علینا أن نجد أوجه التشابه بین الکتابین فی المباحث و الأنواع المذکورة،و أضاف‏ السیوطی زیادات و تتمات و فوائد.
و لما وقف علی کتاب«البرهان فی علوم القرآن»للامام بدر الدین محمد بن‏ عبد الله الزرکشی الشافعی المتوفی سنة 794 هـ،عکف علی اعداد کتاب«الاتقان‏ فی علوم القرآن»و وصفه بقوله:«وضعت هذا الکتاب العلی الشأن،الجلی البرهان، الکثیر الفوائد و الاتقان،و رتبت أنواعه ترتیبا أنسب من ترتیب البرهان،و أدمجت بعض‏ الأنواع فی بعض،و فصلت ما حقّه أن یبان،و زدته علی ما فیه من الفوائد و الفرائد، و القواعد و الشوارد،ما یشنف الآذان،و سمیته بالاتقان فی علوم القرآن»8.
و قد جعل«الاتقان»مقدمة لتفسیره الکبیر مجمع البحرین و مطلع البدرین‏ الجامع لتحریر الروایة و تقریر الدرایة«و اشتمل کتاب الاتقان علی ثمانین مبحثا علی‏ سبیل الادماج و قال لو نوعت باعتبار ما أدمجته فی ضمنها لزادت علی الثلاثمائة»9.

مصادر الاتقان:

ذکر السیوطی فی مقدمة کتابه الاتقان مصادره التی اعتمد علیها،و أهمها ما یلی‏10:
أولا:الکتب النقلیة:و أهمها کتب التفسیر لابن جریر و ابن کثیر و کتب‏ فضائل القرآن لابی عبید و ابن أبی شیبة و کتب آداب حملة القرآن...
ثانیا:کتب القراءات:و أهمها«جمال القراء»للسخاوی و«النشر»لابن‏ الجزری و کتب الواسطی و ابن الأنباری و النحاس و الدانی.
ثالثا:کتب اللغات و الغریب و الاعراب:و أهمها«مفردات القرآن» للراغب و«غریب القرآن»لابن قتیبة و«اعراب القرآن»لابی البقاء...
رابعا:کتب الأحکام:و أهمها کتب أحکام القرآن و الناسخ و المنسوخ و أدلة الأحکام...
خامسا:کتب الاعجاز و البلاغة:و أهمها کتب اعجاز القرآن للخطابی‏ و الرمانی و الجرجانی و الباقلانی و الرازی،و کتب المجاز فی القرآن‏11.
و هناک کتب أخری ذکرها السیوطی فی مقدمته،و اعتبرها من الکتب التی‏ رجع إلیها،و لا أظن أنه ترک کتابا لم یذکره فی مصادره من کتب التفسیر و القراءات‏ و الأحکام...
و من المرجح أنه اطلع علی هذه الکتب،و نقل منها،و لخص آراء مصنفیها، و قارن بین هذه الآراء و رجح ما رآه الأصح،و لو رجعنا إلی ما صنفه السیوطی فی علوم‏ القرآن و التفسیر و القراءات لوجدنا أن هذه المصنفات التی ذکرها فی الجزء الأول من‏ کتابه حسن المحاضرة12فی معرض ترجمته لحیاته لا یمکن لمصنف أن یکتبها ما لم‏ یطلع علی کل مصنفات المتقدمین،و قد ذکر فی کتابه«الاتقان»بعض هذه‏ المصنفات عندما کان یعرض لعلم من علوم القرآن،و مؤلفات السیوطی فی‏ دراسات القرآن و التفسیر کثیرة و أهمها:«الاتقان فی علوم القرآن»،«و الدر المنثور فی التفسیر المأثور»،«و ترجمان القرآن»فی التفسیر،«و لباب النقول فی أسباب‏ النزول»،و«تناسق الدرر فی تناسب السور»،و«و مراصد المطامع فی تناسب المقاطع‏ و المطالع»،و«و مجمع البحرین»فی التفسیر،و«خمائل الزهر فی فضائل السور»، و«معترک الأقران فی اعجاز القرآن»،و«مفحمات الأقران فی مبهمات القرآن»13.
و نظرة یسیرة إلی کتابه«معترک الأقران فی اعجاز القرآن«تؤکد لنا عظمة السیوطی الذی استطاع أن یکتب خمسة و ثلاثین وجها من وجوه الاعجاز فی‏ القرآن‏14و فی کل وجه من الوجوه کان یبین وجه الاعجاز،و یشرح و یفصل،و یأتی‏ بالأدلة و یستشهد،و لا یضیق بما یکتبه،و لا یستعجل،و لا یتوقف إلا بعد أن یشبع‏ البحث و ینتهی به إلی نهایته،فإذا شعر أن الأمر یحتاج إلی تفصیل خصه بکتاب‏ مستقل،کما فعل فی موضوع الابهام فی القرآن الذی اعتبره من مظاهر الاعجاز15، و ذکر العلماء الذین أفردوا هذا الموضوع بالتألیف کالسهیلی صاحب«الروض‏ الأنف»فی کتابه:«التعریف و الاعلام لما ابهم فی القرآن من الأسماء و الأعلام»،و ابن‏ عساکر و القاضی بدر الدین ابن جماعة،ثم قال:ولی فیه تألیف لطیف‏16،و لعله‏ اراد مصنفه«مفحمات الأقران فی مبهمات القرآن»،و قبل أن یتحدث عن المبهمات‏ فی القرآن شرح أسباب الابهام،اما للاستغناء ببیانه فی موضع آخر أو لاشتهاره أو للستر علیه أو لعدم أهمیته أو لتعظیمه أو لتحقیره‏17.
و منهجیة السیوطی واحدة فی کتبه،و ما یمکن أن نلاحظه فی کتابه«الاتقان» نلاحظه فی کتابه«معترک الأقران»،و کأننا نقرأ فی کتاب واحد،ففی بدایة کل‏ فصل من فصول الکتابین یذکر من أفرد هذا العلم بالتألیف،و یذکر مراجعه‏ و مصادره،و یقوّم هذه المصنفات بکلمة مختصرة أو اشارة خاطفة،و لا یقف طویلا عندها،و هو و إن کان یتطلع إلی درجة الاجتهاد بسبب أهمیة ما صنف من کتاب‏ فإنه یعترف بقصوره فی مواطن کثیرة،و یشید بأثر شیوخه علیه،و یثنی علی من کان‏ من أهل الفضل منهم...

مقارنة بین الاتقان و البرهان:

و من الیسیر أن نکتشف أوجه التشابه بین کتابی البرهان و الاتقان،و التشابه‏ واضح0 و کبیر،فی المنهج و العبارات و الأفکار،و أحیانا تکون العبارة واحدة،فی کل من‏ الکتابین،و یتمیز البرهان بدقة العبارة و تکامل الموضوع و أصالة المنهج،فی الوقت‏ الذی یتمیز فیه کتاب الاتقان بالجمع و الایجاز و وضوح الفکرة.
و من المؤکد أن کتاب الاتقان یغنی عن أی کتاب آخر،لوضوح منهجه‏ و سلامة عبارته،و لأنه اشتمل علی إضافات جیدة و هامة،و بخاصة فیما یتعلق بالمصادر و المادة العلمیة،و من أهم ممیزات السیوطی أنه یسر سبیل البحث و الدراسة علی‏ الباحثین،لأنه جمع مادة علمیة یصعب علی أی باحث أن یطلع علیها،و إذا کانت‏ المصادر التی ذکرها السیوطی فی مقدمة کتابه الاتقان قد استوعبت کل أمهات‏ الکتب مما یصعب علی السیوطی أن یطلع علیه،فإن من المأکد أن السیوطی‏ استطاع أن یستوعب الکثیر من تلک المصادر،و أن ینقل الکثیر مما اشتملت علیه،أو مما انفردت به،و هذه میزة لا یمکننا تجاهل أهمیتها فی مجال دراستنا لمؤلفات السیوطی‏ و لمنهجه فی التألیف و التصنیف.
و عبارة السیوطی راقیة جمیلة معبرة،ترکن إلیها النفس،و لا تضیق بها،و لا تجد لدیه ذلک الاستطراد المخل الذی یضفی علی بعض المصنفات صفة الغموض و الابتعاد عن الموضوعیة،فالسیوطی فیما یکتب ملتزم بالموضوع مختصر لعبارته،منسق‏ لأفکاره،مستوعب لمادته العلمیة،و قلما نجد هذه الخصوصیة المنهجیة فی مصنفات‏ معاصریة...
و لعل هذا هو السبب الذی جعل مؤلفات السیوطی الکثیرة تحظی بمکانة متمیزة فی الأوساط العلمیة،و یتداولها الباحثون بکثرة و یعتمدون علیها کمصادر موثوقة لأبحاثهم و دراساتهم...
و یکفینا للتأکید علی هذه الحقیقة أن نرجع إلی کتابه الاتقان و سوف نجد فی‏ الفقرة الأولی من کل مبحث من المباحث التی کان یسمیها«نوعا»عبارات مختصرة منتقاة بدقة،دالة علی المعانی التی أراد تعریف القاری‏ء بها،و کأنه کان یغرف من‏ مائدة ممدودة أمامة لا یجد صعوبة فی أن یأخذ ما شاء منها من غیر صعوبة أو حرج‏ أو تردد،و لیس من الیسیر علی الباحث أو المؤلف أن یجزم بما وقع الشک فیه،من‏ مادته العلمیة،و مع هذا فإن السیوطی کان ینقل مادته العلمیة من غیر حرج و لا تردد.
و یبدو أن السیوطی قد استفاد کثیرا من کتاب البرهان للزرکشی،و نقل‏ الکثیر مما ورد فیه من المعارف،و أحیانا کان ینقل نفس العبارة أو یستعمل نفس‏ الألفاظ و المصطلحات،و یظهر هذا من خلال مقارنتنا لفقرتین من کل من کتابی‏ البرهان و الاتقان فی أسباب النزول:
قال الزرکشی فی البرهان‏18:«و قد اعتنی بذلک المفسرون فی کتبهم و أفردوا فیه تصانیف،منهم علی بن المدینی شیخ البخاری،و من اشهرها تصنیف الواحدی‏ فی ذلک و اخطأ من زعم أنه لا طائل تحته لجریانه مجری التاریخ،و لیس کذلک،بل له‏ فوائد:
-منها وجه الحکمة الباعثة علی تشریع الحکم
-و منها تخصیص الحکم به عند من یری أن العبرة بخصوص السبب
-و منها الوقوف علی المعنی
-و منها أنه قد یکون اللفظ عاما و یقوم الدلیل علی التخصیص
-و من الفوائد أیضا دفع توهم الحصر».
و قال السیوطی فی الاتقان‏19:«افرده بالتصنیف جماعة اقدمهم علی بن‏ المدینی شیخ البخاری،و من اشهرها کتاب الواحدی علی ما فیه من اعواز،و قد الختصره الجعبری فحذف أسانیده،و لم یزد علیه شیئا،و الف فیه شیخ الاسلام أبو الفضل ابن حجر کتابا مات عنه مسودة فلم نقف علیه کاملا،و قد ألفت فیه کتابا حافلا موجزا محررا لم یؤلف مثله فی هذا النوع سمیته«لباب النقول فی اسباب‏ النزول».
ثم قال فی معرض حدیثه عن المسألة الأولی:
«زعم زاعم أنه لا طائل تحت هذا الفن لجریانه مجری التاریخ،و اخطأ فی‏ ذلک،بل له فوائد:
-منها معرفة وجه الحکمة الباعثة علی تشریع الحکم
-و منها تخصیص الحکم به عند من یری أن العبرة بخصوص السبب
-و منها أن اللفظ قد یکون عاما و یقوم الدلیل علی تخصیصه...
-و منها دفع توهم الحصر...»
و هذا التشابه فی الألفاظ و التماثل فی المصطلحات و التقارب ی الموضوعات‏ یؤکد اعتماد السیوطی فی تألیف کتابه«الاتقان»علی کتاب البرهان للزرکشی،و لم‏ ینکر السیوطی هذا،فلقد أکد أنه اعاد ترتیبه،و أدمج بعض الأبواب فی بعض،و فصل‏ ما حقه ان یبان،وزاد بعض الفوائد و الفرائد،و من الیسیر أن نکتشف الاضافات‏ التی اضافها السیوطی و الزیادات التی زادها فی کثیر من فصول الاتقان...

خصوصیات شخصیة السیوطی:

و تتمیز شخصیة السیوطی بخصوصیات واضحة،و أهمها ما یلی:
أولا:قدرته الفائقة علی جمع مادته العلمیة من الأصول المعتمدة:
و هذا الجمع هو جهد یستحق التقدیر،و یدل علی سعة ثقافة السیوطی‏ و معرفته بمصادر مادته العلمیة،و لیس من الیسیر علی أی باحث أن یستوعب المصادر العلمیة و أن یحیط بما جاء بها من آراء و أفکار...
ثانیا:سعة ذاکرته و قدرته علی الحفظ:و یبدو أن السیوطی کان یملک‏ ذاکرة قویة مکنته من استحضار ما یحتاج إلیه من معلومات بدقة و موضوعیة و أمانة، و لا نستطیع أن نغفل هنا أثر العصر فی تکوین منهج السیوطی و هو منهج موسوعی‏ اتصف بالنظرة الشمولیة للثقافة،و الجهود التی یغلب علیها العمل الموسوعی تجسد حالة استقرار فی المجتمع،و کانت القاهرة فی هذه الفترة الزمنیة فی أوج ازدهارها العلمی،فی ظل نکسات متلاحقة کانت تعصف ببلاد العراق علی ید المغول و التتار، فی الوقت الذی کانت غرناطة تسدل الستار علی تاریخها الاسلامی...
ثالثا:دقته فی تصنیف الأفکار،و ترتیب المعلومات،و هذه القدرة تحتاج إلی‏ موهبة و استعداد،و استطاع السیوطی أن یصقل أفکاره و أن یختار منها ما یحتاج إلیه‏ لتقدیم مادته العلمیة،و إذا کان مما یؤخذ علیه أنه یلخص أفکار غیره و یجمع ما تراکم‏ فی التکب المصنفة،فهذا التلخیص و الجمع یحتاج لمواهب خاصة،و ما کان یمکن لغیر السیوطی أن یقوم بهذا العمل الکبیر،الذی جمع فیه تراث الاجیال المتلاحقة و صفاه‏ و نقحه و اضاف إلیه من الفوائد ما جعله فی متناول الباحثین و الدارسین...
و السیوطی ولید عصره،و یجسد ذلک العصر الذی توقفت فیه روح الابتکار وضعفت فیه ارادة التجدید،و تراجعت فیه الهمم عن التفکیر الجاد فی إضافة علمیة و کان التراث العلمی هو مادة الدراسة و البحث،شرحا لمتونه،و اختصارات لشروحه، و جمعا لمادته،و اهتماما بالتدوین و التبویب و التحسین،و کانت هذه هی مهمة العلماء، یتبارون فیها و یتنافسون،و بفضل هذا التنافس صنفت کتب رائعة التبویب حسنة الترتیب،و أصبحت فیما بعد من أمهات کتب التراث الذی نعتز به.
و کتاب«الاتقان فی علوم القرآن»هو نموذج حی لمؤلفات السیوطی و لمنهجه‏ العلمی فی الجمع و الترتیب و التصنیف،و هو الیوم المصدر الأهم فی تاریخ الدراسات‏ القرآنیة،و هو حجة للباحثین،و لا یستغنی عنه،و عبارته سهلة یسیرة،و جمیلة و أنیقة...
و إذا کان بعض العلماء قد شکک فی أمانة الامام السیوطی،و اتهمه بالسطو علی مکتبة المدرسة المحمودیة التی کان یتردد علیها،و نسب لنفسه ما کان غیره من‏ المتقدمین من لم یشتهر أمره قد ألفها و صنفها بعد أن أدخل علیها من التقدیم و التأخیر ما جعلها من مصنفاته فإن من المؤکد أن جهده فی الترتیب و التصنیف و الجمع‏ و التلخیص جدیر بأن یجعله فی موضع الاشادة،و بخاصة و أننا نلاحظ أن معظم‏ مصنفاته ذات منهج متقارب،تبرز فیه خصوصیة المؤلفات المنسوبة إلی السیوطی من‏ حیث حسن التبویب وجودة التصنیف بالاضافة إلی منهجه النقدی الذی یعتمد فیه‏ علی منطقه العقلی الذی أعطی لمصنفاته العلمیة مکانة متمیزة.
و لا نستطیع أن ننکر التشابه و التقارب بین مؤلفات السیوطی و مؤلفات من‏ سبقوه فی التدوین فی نفس العلم،و لا ننکر أیضا أن السیوطی قد نقل الکثیر من‏ غیره،کما اتضح لنا ذلک من خلال مقارنة نصین من کل من کتابی البرهان‏ للزرکشی و الاتقان للسیوطی،و لکن هذا التقارب لا یقلل من أهمیة المصنفات التی‏ وضعها السیوطی،فهو صاحب قدرة علی تجمیع المادة العلمیة و اعادة ترتیبها وفق‏ منهجیة مریحة و واضحة،و هذه المنهجیة اعطت لمؤلفات السیوطی مکانتها فی صدارة امهات الکتب الاسلامیة.

منهج السیوطی فی الاتقان:

و یتمیز منهجه فی تصنیف کتابه الاتقان بما یلی:
أولا:مقدمته الرائعة التی افتتح بها هذا الکتاب:و تحدث فیها عن علوم‏ القرآن،و ما دون فی هذا العلم،و المراجع التی اعتمد علیها،و المصنفات التی کتبت فی‏ هذه العلوم،و خص کتاب البرهان للزرکشی باهتمام و عنایة،و لعل سبب ذلک أنه‏ الأقراب إلی مصنفه...
ثانیا:ذکره فی بدایة کل نوع(و المراد به الفصل)،من أفراد ذلک‏ الموضوع بالتصنیف،مبتدئا الفقرة الأولی بقوله:أفرده بالتصنیف جماعة،و منهم‏ فلان و فلان...
و نورد مثالا لذلک ما ورد فی النوع الثالث و الستین فی موضوع الآیات‏ المشتبهات قال:«أفرده بالتصنیف خلق،أولهم فیما احسب الکسائی،و نظمه‏ السخاوی،و ألف فی توجیهه الکرمانی کتابه«البرهان فی متشابه القرآن»و أحسن منه‏ «درة التنزیل و غرة التأویل»لابی عبد الله الرازی،و احسن من«ملاک التأویل»لأبی‏ جعفر ابن الزبیر،و لم اقف علیه،و للقاضی بدر الدین ابن جماعة فی ذلک کتاب‏ لطیف سماه«کشف المعانی عن متشابه المثانی»و فی کتابی اسرار التنزیل المسمی‏ «قطف الأزهار فی کشف الأسرار»من ذلک الجم الغفیر...»20.
ثالثا:وضوح منهجه فی تلخیص الکتب الأخری:و قد ذکر التلخیص فی‏ عدة مواطن،و بین المصنفات التی اعتمد علیها فصله،مثال ذلک ما ورد فی النوع‏ الخامس و الثلاثین من الاتقان فی آداب التلاوة،قال:«أفرده بالتصنیف جماعة،منهم‏ النووی فی«التبیان»،و قد ذکر فیه و فی«شرح المهذب»و فی«الأذکار»جملة من‏ الآداب،و أنا الخصها هنا،و أزید علیها اضعافها و أفصلها مسألة مسألة لیسهل‏ تناولها»21.
رابعا:قدرته علی نقل أقوال للعلماء الذین صنفوا فی هذا العلم:
و ینقل أقوالهم بدقة و أمانة،کما یذکر اسماء کتبهم،و أحیانا یرجح بین الروایات‏ و الأقوال و یضعف بعضها و یورد ما یراه هو الأصح.
و یظهر هذا فیما نقله عن القاضی جلال الدین البلقینی حول اقسام القراءة و هی متواترة و آحاد و شاذ،و بعد أن أورد رأیه قال:«و هذا الکلام فیه نظر یعرف مما سنذکره،و أحسن من تکلم فی هذا النوع إمام القراء فی زمانه شیخ شیوخنا أبو الخیر ابن الجزری،قال فی أول کتابه النشر...»
و منهج الترجیح یؤکد استیعاب السیوطی لمادته العلمیة،و تحکمه فیما ینقل، و قدرته علی اختیار الرأی الأرجح،ناسبا الرأی الراجح لصاحبه،معترفا له بالتفوق‏ و التمیز و الدقة.
و لا شک أن کتاب«الاتقان فی علوم القرآن»یعتبر من أمهات الکتب‏ المعتمدة فی الدراسات القرآنیة،و هو من أکثر الکتب مکانة و شهرة،و لا یمکن‏ لباحث فی علوم القرآن أن یستغنی عنه،فهو یغنی عن غیره،و غیره لا یغنی عنه، و لو لم یکن للسیوطی غیر هذا الکتاب لکفاه فخرا.

الهوامش:

(1)انظر مناهل العرفان ج 1 ص:28.
(2)انظر مذکرات للمؤلف بعنوان:محاضرات فی علوم القرآن ص 104.
(3)انظر مقدمة السیوطی لکتابه الاتقان ج 1،ص:7-9.
(4)انظر مقدمة الاتقان ج 1 ص 7.
(5)انظر مقدمة الاتقان ج 1 ص 9.
(6)هو محمد بن سلیمان بن سعد الحنفی،و اشتهر بالکافیجی لکثرة اشتغاله بالکافیة فی علم النحو و توفی‏ سنة 879 هـ.
(7)هو عبد الرحمن بن عمر بن رسلان الکنانی العسقلانی،و کان من علماء الحدیث توفی سنة 824 هـ.
(8)انظر مقدمة الاتقان ج 1 ص 14.
(9)انظر مقدمة الاتقان ج 1 ص 17.
(10)نفس المصدر ص 18.
(11)انظر الاتقان ج 1 ص 18.
(12)انظر حسن المحاضرة ج 1 ص 142 المطبعة الشرقیة.
(13)انظر نفس المصدر.
(14)انظر معترک الأقران الجزء الأول.
(15)انظر معترک الأقران فی اعجاز القرآن ج 1 ص 484.
(16)انظر معترک الأقران فی اعجاز القرآن ج 1 ص 484.
(17)انظر نفس المصدر ص 485.
(18)انظر البرهان ج 1 ص 22.
(19)انظر الاتقان ج 1 ص 82 طبعة المکتبة العصریة.
(20)انظر الاتقان ج ص 339.
(21)انظر الاتقان ج 1 ص 292.

مقالات مشابه

تحلیلی انتقادی از دیدگاه ذهبی پیرامون «تفسیر به رأی»

نام نشریهمطالعات قرآن و حدیث

نام نویسندهاصغر طهماسبی بلداجی, کیوان احسانی, لیلا قنبری

بررسی اعجاز قرآن کریم از دیدگاه شیخ مفید

نام نشریهکتاب قیم

نام نویسندهسیدمحسن موسوی, محسن جهاندیده, محمدتقی اسماعیل‌پور

تبیین دیدگاه علم دینی آیت‌الله جوادی آملی

نام نشریهقرآن و علم

نام نویسندهسیدحمید جزائری, عبدالباسط سعدالل

تنويع و تقسيم مباحث علوم قرآن

نام نشریهقرآن شناخت

نام نویسندهعلی‌اوسط باقری